فوائد وأضرار زيت الأرغان للبشرة والشعر وكيفية استخدامه مع ذكر تجربتي الخاصه

إعلان
فوائد زيت الأرغان للبشرة ، يأتي زيت الأرغان من شجرة الأرغان التي تعيش في المنطقة الجنوبية الغربية من المغرب حيث يتم استخلاص بذور الشجرة و من هنا يستخرج زيت الأرغان .

 

يحتوي زيت الأركان ” الأرغان “ فيتامين أ و فيتامين هـ و نسبة عالية من مضادات الأكسدة الذي يجعله مكون طبيعي فعال للبشرة والشعر ، استخدامات زيت الأرغان للشعر والبشرة متعددة والصحة العامة .

 

و لزيت الأرغان العديد من الفوائد حيث يعالج  أمراض الجهاز الهضمي و أمراض القلب و الأوعية الدموية ، يعتبر زيت الأرغان من أكثر الزيوت المستخدمة في صناعة مستحضرات التجميل ، تابعي معنا هذة المقالة  سنذكر لكِ الكثير من أهم فوائد زيت الأرجان .

 

إعلان
يعرف زيت الأرغان هو أنه الذهب الصحراوي أو المغرب السائل الذهبي لكونه زيت نادر يَتم الحصول عليه من خلال تجفيف ثمار شجرة الأرغان و إستخلاص البذور و عصرها يدويًا .

 

فوائد زيت الأرغان للبشرة

في “موقع بشرتك” السطور القادمة سنوضح لكِ فوائد استخدام زيت الارغان الاصلي ، و فوائد زيت الأرغان للشعر والبشرة وكيفية استخدامه :
فوائد زيت الأرغان للبشرة
فوائد زيت الأرغان للبشرة

فوائد زيت الارغان للبشرة الدهنية

الخصائص الموجودة في زيت الارجان تجعلة خيار ممتاز لأصحاب البشرة الدهنية الذين يعانون من الحبوب و الزيوت الزائدة على البشرة و ظهور البثور و الرؤوس السوداء و غير ذلك من المشاكل و من أهم فوائدة :
  1. يعالج زيت الاركان حب الشباب لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تجدد خلايا البشرة وتزيل الخلايا الميته و تقلل من الالتهابات و ذلك من خلال وضع بضع قطرات من زيت الأركان للبشرة على المناطق المصابة بالحبوب مع التدليك بحركات دائرية و تركة 10 دقائق ثم إزالته بالماء .
  2. زيت الأرغان للوجه الدهني يقوم بعملية الترطيب لأنه يحتوي على فيِتامين هـ المعروف بخصائصة المرطبة كما أن البشرة تمتصه بسرعة و لا يترك ملمس دهني .
  3. يحمي البشرة الدهنية من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة .

 

فوائد زيت الأرغان للبشرة المختلطة

من يتمتعون بـ بشرة مختلطة فإنهم يجمعون بين خصائص البشرة الدُهنية والجافة و ذلك من خلال وجود بعض مناطق في الوجه دهنية و تجتمع فيها الزيوت و الحبوب و مناطق أخري جافة و متشققة .
  1. من أهم فوائد زيت الأرغان أنه يعمل على تجديد خَلايا البشرة وبالتالي تصبح البشرة ذات نضارة وحيوية من خلال مضاد الأكسدة والأحماض الدُهنية التي يحْتوي عليها .
  2. يعالج حب الشباب و انسداد المسام و يقوم بتغذية البشرة من خلال فيِتامين E ومضادات الأكْسدة .
  3. يقوم بعملية الموازنة في إنتاج دهون البشرة .
  4. يعمل على ترطيب البشرة و حمايتها من أشعة الشمس الضَارة .
  5. يمنع ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة المبكرة .

 

فوائد زيت الأرغان للبشرة الجافة

يعاني أصحاب البشرة الجافة من خشونة الجلد وعدم مرونته نظرا للجفاف الذي يعتري هذة البشرة و بالتالي تحتاج إلي عناية خاصة و ترطيب قوي لتظل محافظة على مرونتها و نضارتها .
  1. من فوائد زيت الأركان للبشرة الجافه أنَّه مرطب قوي حيث يحْتوي على فيِتامين E و الأحْماض الدُهنية كما أنَّه يعالج تقشر البشرة .
  2. يمنَع ظُهور التجاعيد مبكراً و يمنَع ظُهور علامات الشيخوخة المُبكرة لأن الجفاف الشديد يؤدي إلي التجَاعيد و ذلك بفضل الأحْماض الدُهنية التي يحْتوي عليها .
  3. يساعد زيت الأرغان على حماية البشرة من أشَعة الشَّمس الضَارة لإحتوائة علي مُضادات الأكْسدة و فيِتامين E .
  4. يستخدم الزيت على الوجه الجاف لكونه يوازن رطوبة البشرة من خلال الموازنة في إنتاج الدهون في الجلد فهو يرطب البشرة ترطيب قوي و فعال .

 

فوائد زيت الأرغان للبشرة الحساسة

من خصائص هذة البشرة أنها تتفاعل سلبياً مع جميع العناصر البيئية التي تيحيط بها أو يَتم استخدامها حيث تصدر رد فعل تحسسي إتجاة أشَعة الشَّمس و مستحضرات التجميل و المكونات الطبيعية و الأطعمة  و يغلب عليها ظُهور الإحمرار و الحكة و الجفاف و بعض الخطوط ذات اللون الأحمر في منطقة الأنف و لذلك يَتم التعامل معها بحذر شديد .
  1. يَتم استخدامه لـ علاج جفاف الجلد لاحتوائه على معادن وأحماض وفيتامين
  2. يحسن من مظهر البشرة ويمنحها النضارة و الإشراق
  3. يحارب علامات الشيخوخة المُبكرة والتجاعيد
  4. يعيد تَجديد خَلايا البشرة كما أنَّه فعال في تفتيح البشرة
  5. يستخدم كمرطب لكونه غني بالأحماض منها حمض الأوليك
  6. يعالج بعض الأمراض الجلدية والإكزيما
  7. يقلل من علامات التمدد

 

إعلان

فوائد زيت الأرغان للشعر

  1. من فوائد زيت الاركان للشعر أنَّه مرطب و مقوي خاصةً إذا كان الشعر باهت و متضرر بفضل احتوائة على فيِتامين E و الأحْماض الدُهنية ، قومي بتدفئة القليل من الزيت لمدة ثوان في الميكرويف ووزعية على كامل الشعر من الجذور حتي الأطراف ثم اتركية لمدة ساعة و اغسلي الشعْر كالمعتاد .
  2. زيت الأركان يُستخدم لعلاج فروة الرأس من القشرة و الحكة لكونه يحْتوي على نسبة عالية من مُضادات الأكْسدة التي تعالج الكثير من مشاكل فروة الرأس ، ضعيه على فروة الرأس مع التدليك بلطف بحركات دائرية ثم تركية 15 دقيقة و اغسلي شعرك كالمعتاد .
  3. تعتبر من أهمّ فوائده أنَّه يُعالج تلف الشعْر و يقوي البصيلات .

كيفية استخدام زيت الأرجان للبشرة ” الأرغان “

للحصول على أفضل النتائج من زيت الاركان للبشرة فيتم مزجه مع مكونات أخرى ذات فاعليه عالية من خلال بعض الخلطات نذكر لكِ بعضٌ منها :

1- خلطة ﺯﻳﺖ الأرغان و العسل  للبشرة

خلطة فعالة لتبييض الوجه و هذا من أهمّ فوائد زيت الاركان للبشرة
المكوِّنات
  • ملعقة من العسل
  • ملعقة من عصير الليمون
  • 3 قطرات من زيت الأرجان
  • 2 ملعقة من اللبن
التحضير و الاستخدام 
  • في وعاء ضعي جميع المكوِّنات و امزجيهم جيدًا حتي التجانس
  • وزعي الخليط على كامل الوجه
  • اتركيه 15 دقيقة ثم اشطفية بالماء

2- خلطة زيت الأرغان و الشوفان للبشرة

المكوِّنات 
  • ملعقة و نصف من دقيق الشوفان
  • ملعقة كبيرة من زيت الأرغان
  • ملعقة من العسل
  • ملعقة و نصف من الماء الدافئ
التحضير و الاستخدام
  • ضعي المكوِّنات في وعاء و اخلطيهم جيدًا حتي الحصول على عجينة ناعمة
  • وزعي الخليط على الوجه
  • اتركيه 15 دقيقة ثم اشطفية بالماء

3- خلطة زيت الأرغان و الزبادي للبشرة

المكوِّنات
  • ملعقة كَبيرة من الزبادي
  • 6 قطرات من زيت الأرغان
التحضير و الاستخدام
  • اخلطي الزبادي مع الزيت جيداً حتى التجانس
  • وزعي الخليط على البشرة
  • اتركيه 15 دقيقة ثم اشطفية بالماء

تجربتي مع زيت الارغان للشعر

كان شعري تالف جداً بسبب كثرة استعمال أدوات فرد الشعْر و تعرضه للحرارة و الصبغات دائماً فأخبرتني صديقة لي بفوائد زيت الأرغان للشعر فقمت بشرائه بعد ما علمت فوائدة الكثيرة للشعر والبشرة أيضاً .

 

كنت أقوم بغسل شعري جيداً بالماء فقط و أقوم بتسخين حوالي 4 ملاعق من زيت الأرغان مع 4 ملاعق من زيت جوز الهند في الميكرويف لمدة ثوان و أغمس أطراف أصابعي في الخليط و أدلك به فروة الرأس جيداً ثم أضعة على أطراف شعري و أرتدي البونية الحراري لبضع دقائق فقط ثم أترك الزَّيت على شعري 30 دقيقة و أغسل شعري كالمعتاد ، وجدت تحس كبير في شعري من نعومة و تغذية

 

تجربتي مع زيت الأرغان للبشرة

كنت أعاني من حب الشباب و الخطوط حول العين فمت بشراء زيت الأرغان و علمت أنَّه لابد من وضعة على البشرة بعد تنظيفها أولاً ففعلت ذلك ووضعب القليل منه على يدي ثم قمت بتوزيعة على كامل وجهي و عنقي مع التدليك بحركات دائرية لتحفيز البشرة و تَجديد الدورة الدموية بالزيت ، قمت بالإستمرار على ذلك لمدة شهر 3 مرات كل أسبوع فوجدت نتائج مذهلة حيث عالج لي مشكلة حب الشباب بالإضافة إلي التخفيف من التجاعيد و الخُطوط و إغلاق المسام

أضرار زيت الأرغان للبشرة

لا يمثل زيت الأرغان أي ضرر على بشرتك و الشعر و للجسم بل يمكن استخدامة بشكل يومي  و مثلة مثل أي منتج يَتم وضعة على البشرة .

 

يجب عمل إختبار حساسية أولاً لمعرفة إذا كانت البشرة تتحسس منه أم لا و ذلك من خلال وضع كمية قليلة منه على اليد مثلاً و تركة بضع ساعات للتأكد من عدم حدوث أي رد فعل تحسسي إتجاهه .

إعلان
المصدر
Huilejustefemmes

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى