علاج حساسية اليدين والحكة واحمرارها بالاعشاب المنزلية وأهم أعراضها وأسبابها

إعلان
علاج حساسية اليدين والحكة ، يحدث أن تصاب اليدين بالحكة والحساسية والاحمرار بسبب اكزيما اليدين و غيرها من الأسباب و توجد طرق ووسائل علاج و دواء حساسية باطن اليد و هذا ما سنقدمة في هذه المقالة .

 

ما أعراض حساسية اليدين والحكه ؟
اعراض حساسية اليدين مثل احمرار اليدين والحكة ، حدوث شقوق و تورم و نزيف في الجلد ، ظهور بقع بنية اللون على كف اليدين ، الطفح الجلدي ، و غالباً ما تظهر هذه الأعراض على اليدين والقدمين أيضًا .

 

تابعي مع “موقع بشرتك” سنذكر لكِ علاج حساسية الجلد والحكة  .

 

إعلان

افضل علاج حساسية اليدين والحكة

توجد العديد من أسباب ظُهور حساسية اليدين والحكة .

 

ما هي أسباب ظهور حساسية اليدين والحكه ؟
اسباب ظهور حساسية اليدين والحكه : كثرة التعرض للمياه الساخنة ، التحسس من بعض الأدوية أو الأطعمة ،
استعمال المنظفات و الصابون التي تحتوي على مواد لا تتناسب مع طبيعة الجسم و تصدر فعل تحسسي إتجاههم و بالتالي يحدُث جفاف جلدي .

 

تابعي معنا طُرق علاج الحساسية و حكة اليدين والقدمين من خلال بعض الطرق
علاج حساسية اليدين والحكة
علاج حساسية اليدين والحكة

طرق علاج حساسية اليدين

يوجد الكثير من الطرق لعلاج حساسية اليدين سواء بالاعشاب أو الدواء أو المرهم ، وسنذكر لكِ بعض أساليب و طرق علاج حكة اليدين والهرش .

1- علاج حساسية اليدين بالدواء

في الحالة التي تكون فيها الحساسية الجلدية شَديدة و الحكة فيتم اللجوء إلي الأدوية لأنها تَكون العلاج الوحيد حيث يتم استخدام الكورتيكوستيرويدات من الأدوية الشائعة المستخدمة في حالة الحساسية الشديدة التي يصاحبها التهاب و نقط حمراء و طفح جلد بالإضافة للحكة .
حيث تدخل في صناعة الكريمات المخصصة لذلك ، كما يَتم استخْدام المضادات الحيوية سواء كريمات أو أدوية إذا كان سبب الحساسية عدوي المكورة العنقودية و يَتم استخْدام الريتينويد إذا كانت أعراض الحساسية تختفي ثم تظْهر بعد ذلك ، تناول مضادات الهيستامين .

 

2- علاج حساسية اليدين بالعناية

يجب الإهتمام و العناية القصوى باليدين في حال ملامسة شئ خارج المنزل أو استخْدام مستحضرات تجميل لليدين لأنها من أهم الأسباب التي تسبب الأكزيما و الحكّة إذا لم يَتم غسل اليدين جيدًا بعدها .
  • البعد عن المُنظفات المنزلية قد المستطاع و استخْدام صابون و شاور لا يحتوي على مواد كيميائية .
  • كما يجب ترطيب اليدين بإستمرار و من أفضل المرطبات لليدين هو الفازلين لكونه يحمي طبقات الجلد الخارجية .
  • عند القيام بأعمال المنزل لابد من إرتداء قفازات اليدين خاصةً عند استخْدام المُنظفات التي تحتوي على مواد كيميائية ، و لا ينصح بارتداء القفازات التي تمنع وصول الماء إلي اليدين لأنها تُسبب التعرق و بالتالي يحدُث تهيج للجلد ثم حكة .

 

إعلان

3- علاج حساسية اليدين بالضوء

يَتم اللجوء إلى العلاج بالأشعة فوق البنفسجية في حال كانت الحساسية شديدَة و لا يوجد استجابة لأيٍ من الطرق الأخري في العْلاج .

 

شاهدي المزيد

علاج حساسية اليدين والحكة بالاعشاب منزلياً

توجد العديد من الطرق الطبيعية لعلاج حساسية اليدين والحكّة التي يلجأ إليها معظم الأشخاص خاصةً إذا لم تكن حساسية شديدة و تصيب أجزاء بسيطة من اليدين أو القدمين وأحياناً على راحتي اليدين .

1- البابونج

يعالج البابونَج الحساسية في اليدين و الكثير من أمراض الجلد الأكْزيما والالتهابات والحكة .
  • يغلي البابونَج في القليل من الماء ثم يصفي و يترك حتي يبرد ، يَتم نقع قطعة من القماش في منقوع البابونَج لمدة دقائق ثم تمريريها على اليدين و المناطق المصابة بالحساسيَّة ، طريقة فعالة لـ علاج الحكة .
  • أو تناوله عن طريق وضع القليل منه على كوب من الماء وتركه حتى الغليان ثم تصفيته و تناوله .

2- خل التفاح

من العلاجات المنزلية بالاعشاب الفعالة للحساسية لاحتوائه على نسبة عالية من مُضادات الالتهابات والبكتيريا الذي يخفف من الحساسية و يقلل أعراضها .
  • اغمسي قطعة من القطن في خلّ التُفاح و مرريها على راحة اليد و الأصابع بشكل دائري واتركيه بضع دقائق من أجل التخلص من الحكة والاحمرار .

3- النعناع

من أفْضل الطرق لـ علاج حساسية الجلد والهرش حيث يحتوي على زيت المنثول الذي يعالج الحساسية والحكة و أيضاً يحتوي على حمض الروزمارينيك الذي يقلل من الرغبة في الحكة لتفاعله مع الجسم والتقليل من الحساسيّة و أعرضها .
  • ضعي ملعقة من النعناع على كوب من الماء واتركيهم حتى الغليان ثم قومي بتصفيته و تناوله على أن يكون ذلك مرتين في اليوم .

4- الزنجبيل

من الاعشاب الفعالية في علاج الحساسية والحكة لكونه يحتوي على مضاد الهستامين المضاد للفيروسات و البكتيريا و الفطريات كما أنه يحتوي مُضاد للأكسدة .
  • ضعي زَيت الزنجبيل على اليدين مع التدليك بحركات دائرية واتركيه حتى يجف .
  • أو وضع ملعقة من بودرة الزنجبيل على كوب من الماء المغلي و تناوله مرتين في اليوم .

5-الريحان

يحتوي على نسبة عالية من العناصر المضادة للأكسدة فهو يعالج حساسية اليدين والرجلين معاً و لاحتوائة على مجموعة من الزيوت الفعالة في علاج الحساسية والحكة .
  • قومي بعض أوراق الريحان في كوب من الماء واتركيه حتى يبرد ثم اغمسي قطعة من القطن في محلول الريحان و مرريه على المناطْق المصابة بالحساسية والحكة وأحيانا على راحتي اليدين يمكن تمريرها .

6- صودا الخبز

من العْلاجات المنزليه الأكثر شهرة في علاج الحساسية نظراً لنتائجها الفعاله و عدم التكلفة
  • علاج الحكة الموضوعية بعجينة من صودا الخُبز بوضع ملعقة من دقيق الشوفان و ملعقة ونصف من بيكربونات الصوديوم و ما يكفي من الماء لعمل عجينة ثم وضعها على مكان الحكة  وتركها 10 دقائق ثم إزالته بالماء أو عمل حمام  مائي بهذة العجينة و الجلوس فيه دقائق للتخفيف من حدة الحكة والحساسية

شاهدي المزيد

إعلان
المصدر
onlinedoctors24mindbodysoulblogthelightlifeblog

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى