روتين العناية بالبشرة بمواد طبيعية – يومي لبشرة جوهرية

إعلان

روتين العناية بالبشرة بمواد طبيعية، بعض منتجات العناية تكون مصدر أساسي كيماوي ومكوناته ضارة للبشرة و معظمنا يغفل عن هذة الحقيقة.

لأن الواقع الآن معظم منتجات التجميل التي تستخدم يومياً تحتوي ألوان على صناعية و عطور و مواد حافظة و كل هذة الأمور تمتصها البشرة بسهولة من خلال المسام و تسبب الكثير من المشاكل طويلة الأمد .

لكن في الحقيقة هناك الكثير من الطرق الطبيعية التي تجعل روتين العناية بالبشرة بمواد طبيعية بأفضل حالتها كالشعر و الأسنان و الأظافر دون اللجوء إلي المنتجات التي تكون باهظة الثمن و ضارة بالبشرة.

إعلان

روتين العناية بالبشرة بمواد طبيعية لا تعطي لبشرتك مظهر صحي و جيد فقط بل لها العديد من الفوائد التي تتفاجئي بها على المدي البعيد عند إستخدامك لها بشكل منتظم فإنها تمتص مضادات الأكسدة و تعزز مقاومة البشرة للأشعة فوق البنفسجية .

روتين العناية بالبشرة بمواد طبيعية

روتين العناية بالبشرة بمواد طبيعية
روتين العناية بالبشرة بمواد طبيعية

منتجات طبيعية للعناية بالبشرة

1- زبدة الشيا

تستخدم زبدة الشيا كمنتج طبيعي للعناية بالبشرة فهي تزرع بكميات كبيرة و يتم شحنها إلي جميع أنحاء العالم لأنها خيار ممتاز لترطيب جميع أنواع البشرة و خاصةً الجافة

كما أنها تقلل الإحمرار و حتي تكون فعالة لابد من إختيار نوع موثوق و جيد تستخدم ككريم للعين و مرطب للشفاه .

2- زيت شجرة الشاي

تستخدم شجرة الشاي منذ زمن طويل لعلاج تشقق الجلد و الإحمرار و الإلتهاب على الرغم من أن العديد من الأشخاص بشرتهم تتفاعل مع الأحماض و مكونات علاج البشرة ، إلا أن زيت شجرة الشاي جيد بشكل كبير على البشرة و آثارة الجانبية قليله .

يعمل كمضاد للإلتهابات و البكتيريا و الميكروبات و الفطريات التي تجعلة من أفضل الزيوت الأساسية للعناية بالبشرة .

إعلان
3- خل التفاح

يعتبر علاج طبيعي للعناية بالبشرة و متعدد الإستخدامات و غير مكلف ،

فوائد خل التفاح كثيرة منها أنه يقتل مسببات الأمراض مثل البكتيريا ، و إزالة مشاكل الجلد التي تسببها مشاكل الأمعاء ، تطهير الجلد ، و المساعدة على منع ظهور حب الشباب ، و توفير خصائص مضادة للفطريات كما أنه يستخدم لعلاج قرحات الجلد و تنظيفها

يحتوي على أحماض و فيتامينات مفيدة مثل الماغنيسيوم الذي يعزز و ظائف الكبد و يساعد على توازن البكتيريا في الأمعاء و لذلك ينصح بتناولة في الصباح قبل الإفطار .

4- العسل الأبيض

يحتوي على كثير من المغذيات و الإنزيمات و الفيتامينات و الأحماض التي تعزز نمو الجلد فهو من أفضل المصادر الطبيعية للبشرة كما أنه مفيد للشعر حيث يمنع من التقصف ، و يعمل كمرطب جيد للبشرة و هو أيضاً مضاد للبكتيريا و معزز لإلتئام الجروح و مكافح للحساسية و الطفح الجلدي .

العسل المفيد للبشرة هو الخام لأنه إذا تمت معالجته أو تعقيمة فإنه يفقد العنصائر الغذائية التي يحتوي عيها ، و العسل المضاد للبكتيريا هو المناسب للحروق و الجروح كما أنه يعالج القشرة و الصدفية و أمراض أخري كثيرة .

يستعمل أيضاً كعلاج لحب الشباب لأنه يستخدم كمطهر للوجه ، و يمكن إستخدامه للبشرة الحساسة و المختلطة عن طريق وضع نصف معلقه منه على الوجه 10دقائق و تركه حتي يجف ثم شطفة بالماء الدافئ ،

لإستخدامه كمقشر للبشره في الشتاء يتم وضع كوبين من العسل مع كوب من صودا الخبز في حوض الإستحمام و ترك الجسم لمدة نصف ساعه ثم شطفة بالماء الدافئ .

5- ملح البحر

يحتوي على المعادن و العناصر الغذائية ، مثل المغنيسيوم والكالسيوم والصوديوم والبوتاسيوم ، الذي يتم إمتصاصها و الحصول عليها من مياه البحر و ملح البحر يساعد علي توازن الجسم وحمايته .

يعمل ملح البحر  كمهدئ للجلد المتشقق كما أنه يزيل خلايا الجلد الميته و يساعد البشرة على الإحتفاظ بالرطوبه لأنة يحتوي على خصائص مضادة للإلتهابات عند إستخدامه مع العسل .

تحتاجي لتحضير قناع ملح البحر و العسل إلي ملعقتين صغيرتين من ملح البحر و أربع ملاعق من العسل الخام ثم قومي بمزجهم جيداً و ضعي هذا الخليط بالتساوي على البشرة مع الفرك بحركات دائرية و إتركية لمدة 15دقيقة ثم إشطفيه بالماء الدافئ .

6- الأفوكادو

تحتوي فاكهة الأفوكادو على العديد من الفيتامينات مثل A و B التي تعمل كمرطب جيد للبشرة لأنها تخترق الجلد ، و يخفف من حروق الشمس و يعزز إنتاج الكولاجين في البشرة و يعالج بقع الجلد كما أنه يقلل من إلتهاب الجلد .

قناع الأفوكادو تحتاجي إلي خلط الأفوكادو جيداً مع بعض الزيوت الطبيعيه كزيت جوز الهند و العسل لتحصلي على بشرة رطبه مثل  الأطفال .

7- زيت الليمون

متعدد الوظائف لأنه يستخدم كمبيض للأسنان و معطر للملابس و منظف للوجه و للمنزل أيضاً كما أنه يعالج مشاكل البشرة  عن طريق مزجه مع زيت الجوجوبا ووضعة المنطقه التي بها مشاكل ، و يستخدم أيضاً على الشعر لأنه يعطي للشعر لمعاناً رائعاً .

منتج رائع لقتل البكتيريا الخطيرة حتي المميتة ، كما أنه يمكن إستخدامة للتقليل من تفشي حب الشباب الذي تسببه الكثير من البكتيريا في المسام ، و يرطب البشرة و يعطيها إشراق و يحارب التجاعيد و يرطب البشرة الدهنية .

شاهدي أيضاً : ماسكات طبيعية للعناية بالبشرة – 7 أقنعة كـ الموز، الليمون، العسل، الأناناس، والريحان

أيضاً من روتين العناية بالبشرة بمواد طبيعية اليومية ما يلي :

روتين العناية بالبشرة بمواد طبيعية
روتين العناية بالبشرة بمواد طبيعية
8- الصبار

يحتوي على مكونات مضادة للبكتيريا و مهدئه للإلتهابات و الإحمرار و الحكه و يستخدم منذ مئات السنين لعلاج الأمراض الجلدية و الإلتهابات و علاج طبيعي للأمراض الفطرية .

نتائج الأبحاث الحديثه بينت أن الصبار علاج فعال للحروق و إلتئام الجروح و عند إستخدامه عن طريق الفم فإنه يقلل من الأورام و الطفيليات في الكبد من حيث الحجم و العدد .

نبات الصبار ينتج مادتين : الجل الذي يتم الحصول علية من الخلايا الموجوده في وسط الورقة ، و اللاتكس الذي نحصل عليه من الخلايا الموجوده أسفل جلد الورقه و يتم إستخدامه كـ علاج طبيعي للعناية بالبشرة .

9- زيت الجوجوبا

يعتبر أكثر الزيوت إستخداماً لأنه مرطب قوي و يساعد في إلتئام الحروق و الندوب و إلتهاب الجلد و حب الشباب و الصدفية و موطن هذا الزيت الولايات المتحده و المكسيك .

كما يستخدم أيضاً لتقليل الصلع لأنه يعزز نمو وتجديد الشعر و يفك البصيلات ، يعتبر زيت الجوجوبا كشمع مفيد للبشرة من خلال حماية الجلد و التحكم في رطوبة البشرة فهو روتين العناية بالبشرة بمواد طبيعية يومي

10- زيت جوز الهند

يشتمل زيت جوز الهند على العديد من فوائد البشرة منها : تقوية أنسجة البشرة ، و إزالة خلايا الجلد الميته ، و الحماية من حروق الشمس.

كما أنه يحتوي على مضادات للبكتيريا و الفيروسات و الفطريات و مضادات الأكسده و أظهرت العديد من الدراسات أن زيت جوز الهند قوي و فعال لمحاربة مشكلة الجلد المزمنه بما في ذلك إلتهاب الجلد .

يستخدم زيت جوز الهند على الجلد و الشعر لأنه يساعد على التنظيف و الترطيب كما أنه يزيل المكياج و يشفي الجروح و الندبات.

ننصح الفتيات أن أهم روتين العناية بالبشرة بمواد طبيعية هو زيت جوز الهند

يحتوي على مضادات للبكتيريا و الإلتهابات بالإضافة إلي إحتوائه على العديد من الدهون الصحية التي تساعد على تغذية الأمعاء و تقوية المناعه .

يساعد الهرمونات و الوظائف الهضميه على التخلص من السموم في الجسم .

11- زيت الخروع

يستخدم زيت الخروع لتطهير الجلد و تنظيف الوجه و يجب إستخدام كمية قليلة منه و تحتاجي لذلك ملعقة صغيرة من زيت الخروع مع أي زيت آخر مثل زيت جوز الهند أو اللوز.

إخلطيهم جيداً ثم إفركي بهم الوجه بحركات دائريه ثم إشطفيه بالماء الدافئ و ذلك لإزالة الشوائب .

نتمنى أن يكون موضوع “روتين العناية بالبشرة بمواد طبيعية” قد أعجبكي .. جربي بعض المواد وسوف تحبيهم.

شاهدي أيضاً : قناع لتصفية الوجه وتبييضه – من الحبوب والبقع – قناع العسل واللوز والشوفان

إعلان

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى