ما هي خطوات العناية بالبشرة الدهنية في المنزل؟ مع طرق وصفات ماسك طبيعية للتفتيح

ما هي خطوات العناية بالبشرة الدهنية في المنزل؟

سواء كانت البشرة الدهنية في الصيف فقط أو في الشتاء (طوال العام) ، من المهم جداً ومن الضروري أن تعتني ببشرتك جيداً ، لأن الجلد الموجود على الوجه هو بطاقة اتصالنا بأنفسنا وبالعالم من حولنا.

لذلك يجب تنظيفه بشكل جيد ، بالإضافة الى ذلك ، أن جمالك من صحة بشرتك ، حيث تعد البشرة الدهنية واحدة من أهم المشاكل التي تواجه المرأة في حياتها اليومية بل ومن أكثر المشاكل شيوعاً لدى الرجال والنساء ، مثل اللعمان وحب الشباب والخطوط الدقيقة وأيضاً المسامات الواسعة.

من المهم جداً تطبيق خطوات العناية بالبشرة الدهنية في المنزل بشكل صحيح ، وتفادي مشاكلها ، هناك الكثير من النصائح التي يمكن اتباعها للحفاظ على بشرتك في أفضل حالاتها مشرقة ونقية وخالية من الشوائب والاوساخ ، اكتشفي كيف تعتني ببشرتك في المنزل كل يوم.

ما الذي يسبب البشرة الدهنية؟ وما هي مشاكلها؟

تحتاج المرأة الى بعض الزيوت على بشرتها للحفاظ على رونق البشرة ونعومتها ورشاقتها ، حيث تفرز هذه الدهون عن طريق الغدد الدهنية التي تسمى بـ الزهم الموجودة داخل الجلد.

وبالتالي فإن إنتاج الكثير من الدهون وتراكم الزيوت على البشرة الخارجية يؤدي الى ظهور العديد من المشاكل ، مثل ظهور الرؤوس السوداء والبقع الداكنة والبثور ، جنباً الى جنب مع خلايا الجلد الميتة ، وبالتالي تخلق المجال لظهور البكتيريا التي تسبب حب الشباب ، حيث أن الغدد الدهنية أكثر نشاطاً ، مما يسبب في توسع المسام .

هناك العديد من الأسباب لإمتلاك البشرة الدهنية ، والتي يمكن أن تكون ناتجة عن خلل في الهرمونات ، والنظام الغذائي ، والطقس ، والعوامل الوراثية ، وأخيراً الإجهاد والضغط النفسي .

ومن مشاكل البشرة الدهنية ، اللمعان الشديد الدائم على البشرة وتراكم الأتربة والبكتيريا ، وإحراج أصحاب تلك البشرة ، ولكن مع العناية الصحيحة والخطوات السليمة يمكننا التخلص من ذلك.

ملحوظة: يمكن أن تؤثر بعض الأدوية على ظهور البشرة الدهنية خاصة في مرحلة سن المراهقة.

ما هي أهم خطوات العناية بالبشرة الدهنية طبيعيا ؟

خطوات العناية بالبشرة الدهنية في المنزل

ما هي طريقة تنظيف البشرة الدهنية في المنزل ؟

كيفية العناية بالبشرة الدهنية ؟

ما هو روتين العناية بالبشرة في المنزل ؟

ما هي أهم خطوات العناية بالبشرة الدهنية طبيعيا ؟

جميعها أسئلة نسألها لأنفسنا يومياً ولا نتلقى أي إجابة صحيحة أو سليمة للعناية بالبشرة ، حيث أن مظهر بشرتك الدهنية لا يقلل أبداً من فرصتك للحصول على أفضل إطلالة جذابة وبشرة مشرقة ، يمكنك اتباع الخطوات التالية:

الخطوة الأولي : النظافة

أولاً وقبل كل شئ ، عامل النظافة هو الأهم ، وهو جزء أساسي أي روتين عناية بالبشرة ، يجب غسل وجهك بالماء الفاتر يوميا في الصباح والمساء ، فهو يعمل بذلك على إزالة أي أوساخ أو أتربة موجودة على الجلد .

يمكنك استخدام المنظفات اللطيفة على البشرة التي تحتوي على مادة البنزويل بيروكسايد أو حمض الساليسيليك أو حمض الجليكوليك ، حيث أن هذه المواد تستخدم في الأساس لمحاربة البكتيريا الموجودة على البشرة والقضاء على حب الشباب.

بالطبع تجنبي المنظفات التي تحتوي على المكونات التالية: كبريتات لوريث الصوديوم أو العطور أو الكحول.

شاهدي: تنظيف الوجه بعمق

ملحوظة: 

  • لا ننصح باستخدام الغسول أو منظفات الوجه أكثر من مرتين يومياً لعدم زيادة حساسية البشرة وقد تصبح أشد حكة أو إحمرار.
  • إذا كنتي تضعين المكياج: قومي بإزالتة بالماء الفاتر أولاً قبل استخدام منظف الوجه.

الخطوة الثانية : التونر (مسحوق الحبر)

يعتبر استخدام التونر هو أهم ثاني العوامل في خطوات العناية بالبشرة الدهنية في المنزل ، حيث يعمل على إزالة الزيوت الزائدة على الجلد ، والأوساخ والشوائب ، وبالطبع إزالة خلايا الجلد الميتة ، وتهدئة بشرتك والعمل على توازن درجة الحموضة.

يجب أن تختاري بعناية نوع التونر الذي سوف تضعينه على وجهك ، حيث يحتوي الكثير من أنواع التونر على المنثول أو الكحول الغير مناسبة للبشرة الدهنية ، كما يحتوي على مكونات شديدة الجفاف على البشرة ، وبالطبع لا يمكنك وضع التونر ذو الرائحة حتى لا يعمل على تهييج البشرة مثل الزيوت الحمضية أو النعناع.

عند الانتهاء من وضع التونر على وجهك أو رقبتك ، ضعي قطعة قطن ناعمة وامسحي بشرتك بعناية ولا تقومي بشطفها بالماء.

وهذا ينقلنا الى الخطوة التالية.

الخطوة الثالثة : التقشير

للحصول على بشرة دهنية ناعمة ، لدينا خطوة تقشير جسدي ، حيث أن التقشير هو إزالة خلايا الجلد المتراكمة الميتة ، وهذا مفيد للأشخاص أصحاب البشرة الدهنية ، لأن تراكم خلايا الجلد الميتة يسبب ظهور حبوب الشباب ويسد المسام ويعتبر أهم عامل في اسمرار البشرة وظهور البقع الداكنة.

شاهدي: خلطات لتقشير البشرة الدهنية

هناك نوعين من التقشير ، وهو التقشير الفيزيائي والتقشير الكيميائي

يمكن استخدام التقشير الفيزيائي أو ما يعرف باسم التقشير بالفرك، لأنه عبارة عن فرك بشرتك بلطف بمقشر الوجه الذي يحتوي على حبيبات من السكر أو الملح أو البيكربونات وغيرها ، يتم فرك بشرتك بواسطة فرشاة خاصة بلطف أو قطعة قماش أو قطنة لا تسبب التمزقات وتنظيفها بعمق ، وتنعيمها وازالة الجلد الميت والرؤوس السوداء ، مما يعمل على تفتيح المسام بشكل أسرع وتجديد خلايا الجلد بشكل أفضل.

وبالطبع يعتبر عمومًا ألطف من المقشرات الكيميائية التي تؤدي الى اثقال البشرة.

شاهدي: نصائح عملية لتقشير بشرتك وتكونى الأفضل

ملحوظة: لا تقشري بشرتك أكثر من مرة أو مرتين في الأسبوع حتى لا يعمل على تجريد البشرة من الزيوت الطبيعية.

الخطوة الرابعة : الترطيب

ما هو المرطب المناسب للبشرة الدهنية؟

الأشخاص أصحاب البشرة الدهنية دائما ما يحتاجون الى ترطيب البشرة ، حيث أن عدم استخدام المرطب اليومي يمكن أن يجفف بشرتك من الداخل وبالتالي يصنع المزيد من الزيوت الغير طبيعية على جلدك من الخارج ن وهذا ما لا نريدة ولا نريد أي سبب يجعل البشرة غير نقية أو نظيفة وتبدو مسام بشرتك مسدودة.

لذا قومي بشراء أي مرطب يحتوي على عبارة “خالي من الزيوت” أو “غير كوميدوغينيك” ، فهو يعطي الاهتمام الكامل لنوع بشرتك وتنظيف الشوائب والدهون.

شاهدي: أفضل 7 كريمات تفتيح البشرة

ملحوظة: يمكن استخدام المرطب مرتين يومياً في الصباح والمساء.

الخطوة الخامسة : واقي الشمس

هل استخدام واقي الشمس مهم للبشرة الدهنية؟

نعم بالفعل واقي الشمس مهم جداً لأصحاب البشرة الدهنية ، حيث يعتبر عنصر أساسي لبشرة نقية وصحية ، قومي باختيار واقي شمس طبي قوي ومناسب لبشرتك ، وقومي بتطبيقه ووضعة قبل نزولك من المنزل بحوالي نصف ساعة على الأقل.

كيفية القيام بذلك؟ قومي بتوزيع المنتج على وجهك بالكامل ، وإذا كنتي تتعرقين بشدة ، فمن الضروري إعادة تطبيقه مرة أخرى.

واقي الشمس يساعد على منع سرطان الجلد والوقاية من الشيخوخة المبكرة ، والخطوط الدقيقة ، وحماية مسام الجلد من الأوساخ والبكتيريا.

الخطوة السادسة : اتباع عادات صحية

  1. لابد من تجنب الأطعمة شديدة الدسم ، حيث أن الجلد عضو شديد الحساسية لأي اعتداء خارجي أو داخلي.
  2. يُفضل تناول الفاكهة مثل البرتقال والتوت والبطيخ والصبار ، والخضروات بشكل مستمر.
  3. شرب الكثير من المياه يومياً ، نوصي بشرب ما لا يقل عن 2 لتر الى 3 لتر من الماء في اليوم.
  4. البشرة تحتاج الى وجود مادة الكولاجين في الجسم ، لذلك يجب تجنب التدخين الذي يضر بالصحة ويسبب العديد من الأمراض بشكل عام.
  5. استخدمي المرطبات والمنتجات التي تحتوي على فيتامين سي المفيد جداً للبشرة الدهنية.
  6. عند استخدام المكياج ، تأكدي من اختيار المنتج المناسب لبشرتك الدهنية ، الخالي من الزيوت العطرية ، للحفاظ على البشرة وإزالة طبقة الدهون الغير مرغوب فيها.
  7. الإهتمام بمنطقة العينين جيداً ، واستخدام الكريمات المناسبة لها ، شاهدي: العناية بمحيط العينين طبيعيا وأيضاً : 9 وصفات للعناية بمنطقة حول العين

الخطوة السابعة : الماسك (قناع الوجه)

هل الماسك مفيد للبشرة الدهنية؟

نعم الماسك مفيد للبشرة الدهنية ، عند الانتهاء من الخطوات السابقة و طرق علاج البشرة الدهنية (النظافة ، التونر ، التقشير) ، فهذه هي الخطوة الأمثل لإستخدام ماسكات تفيد البشره ، استخدمي قناعاً قبل الترطيب.

يمكن استخدام ماسك الوجه مرتين في الاسبوع ، للتحكم في درجة ظهور الزيوت الغير طبيعية على سطح الجلد ، حيث تعتبر الأقنعة رائعة لامتصاص الطبقة الدهنية من البشرة ، وهي الروتين الأمثل لبشرتك طالما أنها لا تسبب الجفاف السريع.

والآن إليك أهم ماسكات للعناية بالبشرة الدهنية و التنظيف المناسب لعناية فائقة بالمنزل بتجربة رائعة لا مثيل لها ، تابعي معنا:

وصفات ماسك طبيعية لتنظيف البشرة الدهنية في المنزل

يمكنكِ بكل سهولة صُنع ماسكات منزلية طبيعية للبشرة الدهنية ، للحفاظ على صحة وإشراق البشرة وحيويتها ، وتعتبر خطوة الماسك من أهم وأفضل خطوات العناية بالبشرة الدهنية ، الأهم لدينا هو عدم اختيار مكونات في الماسك تحفز إفراز الدهون على الجلد ، فيما يلي بعض الماسكات الطبيعية المناسبة للبشرة الدهنية.

1- عصير الليمون

الليمون يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا ، لذا يساعد في تفتيح البشرة الدهنية والبشرة الجافة والبشرة الحساسة ، كما يعمل على تنظيف البشرة من الزيوت الغير طبيعية على سطح الجلد ، والحفاظ على درجة حموضة الجلد ضمن الحد الطبيعي ، والطريقة كالآتي:

  • المكونات
    • ملعقة كبيرة من عصير الليمون
    • ملعقة من الماء المقطر
    • قطعة قطن
  • طريقة التحضير
    • نضع الليمون في الماء و نخففه
    • نضع قطع القطن في المحلول السابق
    • نمسح على الوجه بقطع القطن ، ونتركه لمدة 15دق 
    • اغسلي وجهك بالماء الفاتر
    • يمكن تكرار الوصفة ثلاث أو أربع مرات اسبوعياً
    • ويمكنك وضع كريم مرطب مناسب بعد هذة الوصفة ، لضمان عدم جفاف بشرتك

2- الزبادي والشوفان والعسل

يحتوي الزبادي على مادة حمض اللاكتيك التي تساعد في تقشير البشرة بلطف ، ويعتبر الشوفان قوي لامتصاص الزيوت الزائدة على البشرة الدهنية المفرزة من الغدد الدهنية.

  • المكونات
    • ربع كوب من الزبادي
    • ملعقة من الشوفان
    • ملعقة صغيرة من العسل
  • طريقة التحضير
    • قومي بمزج الزبادي مع الشوفان ، ثم ضعي العسل
    • ضعي الخليط على وجهك ، واتركيه لمدة 10دق
    • اغسلي بالماء الفاتر ثم ماء بارد ، لتفتيح بشرتك اﻟﺪﻫﻨﻴﺔ
    • يمكنك تكرار الوصفة ثلاث مرات في الأسبوع

3- ماسك الطماطم

يعد قناع الطماطم علاج منزلي قوي في علاج البشرة الدهنية والتخلص من حب الشباب ، فهو يحتوي على حمض الساليسيليك الذي يقضي على دهون الجلد الزائدة ، ويساعد في القضاء على الأوساخ والبكتيريا وتفتيح مسام الجلد.

  • المكونات
    • 1 حبة طماطم
    • ملعقة كبيرة من السكر
  • طريقة التحضير
    • قومي ببشر حبة الطماطم
    • اخلطيها مع السكر 
    • ضعي الخليط على وجهك ، واتركيه لمدة 10دق 
    • اغسلي بشرتك بالماء الفاتر
    • كرري الوصفة مرتين اسبوعياً

4- جل الصبار والعسل

يساهم جل الصبار (الألوفيرا) في علاج البشرة الدهنية بفاعلية كبيرة ، كما يعمل على علاج حب الشباب ، وتحتوي على خصائص مضادة للالتهابات وبالتالي تساعد على تهدئة الجلد من الداخل والخارج ، وإزالة البثور وامتصاص الزيوت من البشرة الدهنية ، و هذه خطوات بسيطة لتحضير الماسك:

  • المكونات
    • ملعقتين كبيرتين من جل الصبار 
    • ملعقة كبيرة من العسل
  • طريقة التحضير
    • قومي بخلط المكونات السابقة جيداً
    • ادهني وجهك بالماسك ، واتركيه حتى يجف
    • بعد مرور حوالي 15 دق ، قومي بغسل بشرتك بالماء الفاتر

ملحوظة: يمكنك استخدام زيت اللوز في الوصفة

5- خل التفاح

يحتوي خل التفاح على خصائص مضادة للبكتيريا ، ويحد من ظهور حب الشباب ، ويقضي على الرؤوس السوداء ، كما أنه يحارب الخطوط الدقيقة ، ويساعد في ظهور بشرة نضرة مشرقة بانتظام.

  • المكونات
    • نصف كوب من خل التفاح
    • ربع كوب ماء مقطر
    • قطعة قطن
  • طريقة التحضير
    • خففي الخل بالماء (امزجي الخل في كوب الماء)
    • اغمسي قطعة القطن في المحلول السابق
    • امسحي وجهك بالكامل ، ثم اتركيه لمدة 10دق
    • اغسلي وجهك بالماء الفاتر ثم بالماء البارد ، لتفتيح المسام
    • كرري الوصفة مرتين اسبوعياً
المصدر
grosbijouxbleudepeaugenieeditionemedihealthbeautyhealthtips

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى