نصائح العناية بالبشرة في سن 11 وطرق التعامل مع حب الشباب

العناية بالبشرة في سن 11 ، يجب الاهتمام و العناية بالبشرة أياً كان العمر و إذا كان الاهتِمام من البداية فإننا نتفادى حدوث الكثير من المشكلات التي قد تظهر في البشرة نتيجة عدم العناية.

و المراهقين في سن 11 عام تبدأ عليهم التغيرات الهرمونية التي تؤدي إلى حدوث تغيرات كثيرة على البشرة مثل ظهور حبّ الشَباب أو الرؤوس السوداء و غير ذلك.

فيجب العناية والاهتمام بالبشرة منذ البداية لتفادي كل هذة الأمور وذلك من خلال خطوات بسيطة للغاية يتبعها المراهق أو المراهقة للعناية بالبشرة في سن 11.

اقرئي ايضا: الاعتناء بالبشرة الدهنية طبيعيا

العناية بالبشرة في سن 11 

قد يتسائل البعض ما هو السن المناسب للاهتمام بالبشرة و الإجابة على هذا السؤال أنه لا يوجد سن معين للعناية بالبشرة بل يجب العناية بها في كل وقت فيجب العناية بها منذ البداية في سن صغيرة أي حوالي 11 عام و هى بداية مرحلة المُراهقة و ذلك من خلال عادات يومية للعناية بالبشرة يقوم بها المراهق والمراهقة للحفاظ على بشرتهم من ظُهور المشاكل.

العناية بالبشرة في سن 11
العناية بالبشرة في سن 11

و كما ذكرنا سابقاً أن العناية البشرة تتم في كل الأحوال سواء سن المُراهقة أو سن الثلاثين أو سن الخمسين و ما فوق  لأن التقدم في السن تفقد البشرة نضارتها و يختلف الإهتمام و العناية  وفقاً لحاجة البشرة المختلفة في كل عمر ،

لكن في البداية يجب معرفة نوع البشرة حتى يتم التعامل معها و اتباع روتين يناسبها بشكل صحيح و هذا ما سيتحدث عنه ” موقع بشرتك ” في السطور التالية مع خُطوات العناية بالبشرة في سن المراهقة 11 .

 

البشرة الدهنية : تزداد فيها الإفرازات الدُهنية و المسامات الواسعة و بالتالي تكون شاحبة و لامعة للغاية ، تظهر فيها الرُؤوس السَوداء و البثور على منطقة الأنف و الجبهة و الذقن.

اقرئي ايضا: كيفية العناية بالبشرة الدهنية وتفتيحها

البشرة العادية : لا تظهر فيها مسامات واسعة أو رؤوس سوداء ، افرازات الدهون بها معتدلة و لا يكون مظهرها لامع إلا عند بذل الكثير من المجهود مثل ممارسة الرياضة فـ مظهرها صحي بشَكل كبير.

 

البشرة المختلطة : هى التي تجمع بين خصائص البشرة الدُهنية و العادية معاً حيث يكون هناك مناطق في الوجه دهنية والأخرى عادية بأن تَكون منطقة الجبهة والذقن والأنف دهنية و باقي الوجه عادي.

 

البشرة الحساسة : بشرة ناعمة و رقيقه للغاية تتحسس من بعض الأشياء كالعطور و المياه الساخنة و المواد الكيميائية ، تتعرض للاحمرار في كثير من الأحيان و العامل معها لابد أن يكون بحرص و عناية بالغة حتى لا يحدث تهيج للبشرة.

 

طرق العناية بالبشرة في سن 11 

اتباع روتين العناية بالبشرة أمر في غاية الأهمية للمحافظة على نضارتها و إشراقها و ذلك من خلال بعض الخطوات:

1- تنظيف الوجه 

يجب الحرص على غسل الوجه يومياً مرة في الصباح و مرة في المساء و ذلك لازالة الشوائب و الأوساخ من البشرة و المحافظه عليها نظيفة في جميع الأوقات ، لأنه خلال فترة النهار تتكون البكتريا والخلايا الميتة على الجلد وإذا لم تتم إزالتها على الفور فإنها تتراكم و بالتالي تسد المسام و تجعل البشرة باهتة شاحبة اللون غير صحية و توجد العديد من الماركات التي تضع بين يديكي منتجات لتنظيف البشرة مناسبة و آمنة على البشرة في هذا السن ولا يجب إهمال هذه الخطوة لأن إهمالها يعرض البشرة إلا ظُهور الحبوب و البقع و انسداد المسام و التهيج ، وخطوات غسل الوجه هي : 

  1. بللي الوجه بالقليل من الماء
  2. خذي القليل من غسول الوجه أو الصابونه ثم دلكي به الوجه بلطف
  3. يتم التدليك بحركات دائرية
  4. اشطفي الوجه بالماء ثم جففيه بمنشفة قطنية 
  5. لا يفضل استخدام الماء الساخن 

اقرئي ايضا: العناية بالبشرة في سن 12

2- علاج حب الشباب

تحتاج بشرة المراهقات والمراهقين إلى العناية المبكرة ببشرتهن و حمايتها من ظُهور حبّ الشَباب أو إذا كنت تعاني منه بالفعل فيجب استخدام مُنتجات تعالجه بان تحتوي على حمض الساليسيليك الذي يتخلص من تراكم الخلايا على البشرة التي تسد المسام وتسبب ظُهور الحبوب و طريقة الاستخدام هي : 

  1. غسل الوجه واليدين أولاً ثم تجفيفهما
  2. أخذ كمية صَغيرة من المنتج على أطراف الأصابع
  3. وضعه على الوجه مع التدليك بلطف بحركات دائرية 

3- الترطيب 

ترطيب الجلد يساعد في المحافظة على الزيوت الطبيعية و الرطوبة  في الجلد و بالتالي تَكون البشرة ناعمة غير معرضة للجفاف أو التشقق و لكي تظهر البشرة بمظهر صحي ومشرق يجب اختيار المرطب الذي يناسب بشرتك وطريقة الاستخدام هي : 

  1. خذي كمية بسيطة من المُرطب الخاص بك على أطراف الأصابع 
  2. يوضع على البشرة مع التدليك بحركات دائرية حتى يمتصه الجِلد جيداً
  3. إذا كانت البشرة دهنية يفضل استخدام مرطب خالي من الزيوت و قوامة خفيف ، و إذا كانت البشرة جافة يتم استخْدام مُرطب يحتوي على الزيوت و يكون قوامه ثقيل 

 

نصائح للعناية بالبشرة في سن 11 

  1. غسل اليدين كثيراً و الاحتفاظ بمعقم اليدين 
  2. تجنب لمس الوجه و الحبوب 
  3. استخْدام واقي الشمس قبل الخروج في فترة النهار لحماية البشرة من الأشعة فَوق البنفسجية 
  4. اتِّباع نظام غذائي صحي و شرب ما لا يقل عن لتر و نصف من الماء 
  5. تجنب استخْدام مستحضرات التجميل بكثرة

تابعو صفحتنا على الفيس بوك

المصدر
Four-Step Skincare Routine for 11-Year-Old's

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى