جفاف الجلد : أهم اسباب جفاف الجلد واهم الاعراض والنصائح وأفضل مرطبات العلاج

اسباب جفاف الجلد ، مشكلة جفاف الجلد هي مشكلة تعاني منها الكثيرات من  السيدات و الفتيات على وجه و الخصوص بسبب نمط الحياة الخاص بيهم الذي يؤدي إلى جفاف الجلد والحكة معاً .

و جفاف الجلد لا يشكل خطورة في الغالب لأنه في بعض الحالات يكون ناتج عن عوامل بيئية مثل الطقس البارد أو انخفاض الرطوبة أو استخدام الماء الساخن .

و يمكنك سيدتي علاج جفاف الجلد في الشتاء خاصةً  و جفاف الجسم بمفردك بخطوات بسيطة سنذكرها لكِ في السطور التالية إلا أنه في بعض الحالات يجب زيارة الطبيب و عدم الإكتفاء بالعلاجات المنزلية لأنَّه في هذة الحالة يسمى جفاف الجلد الشديد .

و الجفاف الذي نتحدث عنه هو جفاف اليَدين و جفاف القدمين و جفاف الشفايف أيضاً ، سنحدثك عن أسباب جفاف الجلد وطرق علاجه، فتابعي معنا:

اسباب جفاف الجلد 

جفاف الجلد هي مُشكلة قد تكون عابرة لكن لابد من حلها بسرعة حتى لا يتفاقم الأمر ، يحدث أن تظهر أعْراض البشرة الجافة في فصل الشتاء فقط و هنا لا تصبح مُشكلة لكن هناك حالات الأمرُ يظل مستمر مدى الحياة.

اليوم سنتحدث حول موضوع جفاف الجلد الشديد ” موقع بشرتك ” سيبين لكِ كل ما تودين معرفته عن أسباب جفاف البشرة وعلاج الجلد وتشققه .

اسباب جفاف الجلد

أسباب جفاف الجلد 

هذة الأسباب التي سوف نذكرها هى أسباب جفاف الجسم و أسباب جفاف بشرة الوجه أيضًا توجد الكثير من العوامل التي تُسبب جفاف الجلد و هى: 

يتعرض الجلد للجفاف بِسبب استخدام منتجات لا تتناسب مع طبيعته مثل استخْدام مرطبات و مزيلات للتعرق مليئة بالعطور أو المواد الكيميائية التي تؤثر على خلايا الجلد وبالتالي يحدث جفاف الجلد وتقشره ، المرطبات التي تحتوي على العطور تضر الجلد أكثر من نفعة لأنها تُسبب جفاف اليدين وتشققها .

و لذلك لابد من قراءة مكونات المنتج بعناية قبل شرائه و الإبتعاد عن التي تحتوي على العطور و الحرص على التي تحتوي على الزُيوت الطبيعية التي تفيد الجلد و تعطي رائحه أيضًا لكن غير مضرة  مثل زيت اللافندر أو الزيوت النباتية.

يَحدث جفاف الجلد بسبب كثرة استخْدام الصابون و المنظفات و الشامبو لأن جميع هذه المنتجات تزيل الزُيوت الطبيعية الموجودة في الجلد وبالتَالي تُسبب بجفاف الجلد لذا لابد من استبدال الصابون بغسول مخصص للوجه و عند استخْدام المنظفات يفضل ارتداء جوانتي حتى الانتهاء من عملية التنظيف بهم .

كَثرة الاستحمام يمكن أن تسبب جفاف الجلد لأن المياة تحتوي على نسبة عالية من المغنيسيوم و الكالسيوم و هذة المعادن تترك غشاء على الجلد يسبب له الجفاف و خاصةً إذا كان الماء ساخن أو فاتر وليس بارد .

العوامل الوراثية تمثل عامل أساسي في جفاف الجلد فإذا كان الاب أو الام أو هما معاً يعانون من جفاف الجلد فهذا هو سبب جفاف الجلد لديك و في هذة الحَالة لا ينصح إلا بالترطيب المستمر فقط باستخدام مرطب يتناسب مع طبيعة البشرة .

إذا كنت تُعاني من بعض الأمراض الجلدية مثل الأكزيما و التهاب الجلد التماسي فهي من ضمن الأسباب التي تؤدي لجفاف الجلد .

استخْدام بعض الأدوية التي تعالج حب الشباب وهي في الغالب تحتوي على حمض الساليسيليك الذي يُسبب جفاف الجلد و الريتينول الذي يفكك خَلايا سطح الجلد و بالرغم من ذلك لا يمكن منعهما حتى نقوم بمعالجة حب الشباب لكن يفضل التقليل من عدد مرات استخدامها .

الإفراط في غسل اليَدين باستمرار يعرضها للجَفاف و إذا كان لا بد من ذلك فيجب استخْدام الصَابون الخالي من الكحول واستخدام المَاء الفاتر وليس الساخن و تجفيف اليَدين بمنشفة قطنية بدون فرك و لكن عن طريق الضغط فقط أو الطبطبة .

التقدم في العمر من أكثر مظاهر علامات الشيخوخة هى جفاف الجلد لأنَّه مع التقدم في العُمر ينتج الجلد نسبَة أقل من الزُيوت و باالتالي يتعرض للجَفاف لذا لابد من استخْدام مرطب يحتوي على حمض الهيالورونيك أو الجلسرين اللذان يساعدان في تجديد الرطوبة و المساهمه في اصلح حاجز الجلد بسهولة .

المعاناه من بعض الأمراض مثل الصدفية أو السكري أو الأكزيما فكلها تجعل الجلد أكْثر عرضة للجَفاف .

أعراض جفاف الجلد 

كما ذكرنا سابقاً أنَّه توجد بعض العوامِل التي تؤثِر على جفاف الجلد  و يترتب عليها بعض اعراض الجفاف ، و هى : 

  1. خشونة الجلد 
  2. الشعور بالحكة 
  3. وجود بعض القشور  في الجلد وتقشره و هي ليست القشرة الدهنية
  4. و من اعراض جفاف الجلد أيضًا شقوق في الجلد التي تنزف في بعض الأحيان

نصائح لعلاج الجلد الجاف 

بعد أن ذكرنا أسباب تعرض الجلد للجفاف فهنا حان الوقت لمعرفة علاج جفاف الجلد وعلاج جفاف الوجه الشديد و الوقاية من جفاف الجلد :

  • يجب عدم استخْدام المَاء الساخن سواء عند غسل اليَدين أو الوَجه أو أثناء الاستحمام
  • الاستحْمام كل يومين أو ثلاثة ايام بدلاً من يوم خاصة في فصل الشتاء
  • وضع المرطب الخاص بنوع البشرة واليدين بعد الاستحْمام مباشرة
  • استخْدام المرطب يومياً على الأقل مرتين في اليوم
  • ارتداء القفازات عند القيام بتنظيف المنزل باستخدام المنظفات و عند غسل الأواني 
  • شرب الكثير من المَاء على الأقل لتر ونصف يومياً 
  • ارتداء ملابس لطيفة على البشرة التي تسمح للجلد بالتنفس مثل القطن و الحرير 

أفضل مرطب لعلاج جفاف الجلد ” البشرة الجافة ” 

  1.  كريم  Eucerin Dry Skin Replenishing Cream أفضل مرطب للبشرة الجَافة و المتشققة و المتقشرة
  2. كريم St.ives Renewing Collagen Elastin Moisturizer 
  3. كريم مرطب Cera ve 

مواضيع قد تهمك

المصدر
10 Surprising Causes of Dry SkinWhat Causes Dry Skin and How to Treat It

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى